متقنة بج أحمد

متقنة بج أحمد حاسي الرمل
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Facebook

Facebook


شاطر | 
 

 نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sweet girl
مشـــــــــرف
مشـــــــــرف
avatar

عدد الرسائل : 567
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي   الثلاثاء 13 يناير - 9:11:39

[
center]المدة: ساعتان

اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
للسنوات الثانية :الشعبة العلمية

جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
" خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير تكلف و لا تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي :
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
________________________________________
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
lolwa
مشـــــــــرف
مشـــــــــرف
avatar

عدد الرسائل : 698
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي   الثلاثاء 14 أبريل - 16:03:01

شكراي سوييييييييييييييييييييييييييييت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متقنة بج أحمد :: الفئة التعليمية :: التعليم الثانوي :: الثانية ثانوي-
انتقل الى: