متقنة بج أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متقنة بج أحمد

متقنة بج أحمد حاسي الرمل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Facebook

Facebook


 

 تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
lolwa
مشـــــــــرف
مشـــــــــرف
lolwa


عدد الرسائل : 698
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة Empty
مُساهمةموضوع: تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة   تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة Emptyالجمعة 5 يونيو - 11:24:59

الجـــــــــــزء الاول(12ن)
التمرين الأول:(6ن)
1-تسمية العناصر المشار اليها بالأرقام:
1ــــ البلازمـا (المصورة)
2ــــ كريات دموية حمراء
3ــــ كريات دموية بيضاء
دور كل عنصر هو:
دور العنصر 1 هو نقل المغذيات والفضلات(البولة وحمض بولة)
دور العنصر 2 هو نقل الغازات التنفسية الأكسيجين O2وCO2 .

دور العنصر 3 هو الدفاع عن الجسم من الأجسام الغريبة بالبلعمة (البلعميات).
3 - لم تظهر الوثيقة الـــصفائح الدموية التي لها دور في تخثر الدم اثر وجود نزيف.

4-وجه الاختلاف بين اللمف والدم هو :
ان البلغم يشبه الدم في تركيبه عدا خلوه من الكريات الحمراء اي هو خالي من الهيموجلوبين hb.
التمــــرين الثـــــاني:
1-تسمية العناصر التي يتشكل منها الطابع النووي:
الكروموزومات ،الصبغيات
2-عددهذه العناصر هي 46 صبغي أي 44 صبغي + صبغيان جنسيان.
3-مقر تواجد هذه العناصر هي النــــــواة.
4-نوع الخلية التي أخذ منها هذا الطابع النووي هو الخليــة الجسمية او الخلية الأصلية.
التعليــــــل :
جنس الفرد الذي اخذت منه الخلية هو:
انثى لان الصبغيان الجنسيان متماثلان xx.

الجـــــزء الثـــــاني:

الوضعيــــــة الادماجية
كان داء الحفر منتشرا بين البحارة الذين كانو يقضون أسابيع عديدة في البحر على متن مراكبهم مكتفين بتناول أغذية مصبرة فقـط (كاللحم المملح والسمك المجفف) ورغم وفرة هذه الأغذية الا أن البحلة كانو يعانون من اظطرابات خطيرة تتمثل في
ضعف شديد- سقوط الأسنان -نزيف في لثة الفمـ.
وفي سنة 1775 تمكن النقيب كوك من وقاية البحارة الذين كانو تحت اشرافه وذلك بتزويدهم البرتقال واليمون.
1- قـــــــــدم تفسيرا لانتشار هذا المرض بكثرة قديما بين البحارة.
2-اعتمادا على مكتسباتك قدم نصيحتين لتفادي الاصابة بامراض سوء التغذية؟

1ــ تفسيــــــــــــر انتشار مرض داء الحفر بكثرة قديما بين البحارة:
-اعتمــاد البحارة في غذائهم على نوع واحد من الأغذية وهي البروتينات الحيوانية.
-اعتماد البحارة على غذاء ناقص اضافة الى انه خال من السكريات والسيلولوز النباتي.
-نقص الكالسيــــــوم الذي أدى الى سقوط الأسنان وضعف شديد على مستوى العظام.
الغذاء البروتيني الذي اعتمد عليه البحارة فقد جزءا من أهميته بعد تصبيره وتعليبه.
2النصيحتين لتفادي الاصابة بأمراض سوء التغذية هي:
تناول غذاء كـــــــامل يحتوي على جميع الأغذية الأساسية التي تحتاجها العضوية في انشاء طاقة.
تناول غذاء متواز ن يحتوي على الفيتامينات المتنوعة.
ولا ننسى نظافة الأغذية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sweet girl
مشـــــــــرف
مشـــــــــرف
sweet girl


عدد الرسائل : 567
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة   تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة Emptyالجمعة 5 يونيو - 15:13:10

merci bcp lolwa c tres gentil
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جزائرية أصيلة
مشـــــــــرف
مشـــــــــرف
جزائرية أصيلة


عدد الرسائل : 818
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 22/03/2009

تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة   تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة Emptyالثلاثاء 9 يونيو - 6:46:13

merci bcp
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصحيح شهادة التعليم المتوسط 2009 علوم الطبيعة والحيـاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متقنة بج أحمد :: الفئة التعليمية :: باقي المستويات :: التعليم المتوسط-
انتقل الى: