sweet girl مشـــــــــرف
عدد الرسائل : 567 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 11/12/2008
| موضوع: نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي الثلاثاء 13 يناير - 9:11:39 | |
| [ center]المدة: ساعتان
اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي للسنوات الثانية :الشعبة العلمية
جاء في كتاب الحيوان للجاحظ: " خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله . وهذا العمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير تكلف و لا تصنع . " أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن ) 1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟ 2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟ 3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ . 4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟ ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة . 5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما . 6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟ بـ ـ البناء اللغوي : 1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص ) 2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم) 3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟ جـ ـ إجمال القول : استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية . * بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن ) عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار: الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا : 1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) . 2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ). 3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) . 4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين) الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) . يقول الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة " المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه . ________________________________________ [/center] | |
|
lolwa مشـــــــــرف
عدد الرسائل : 698 العمر : 32 تاريخ التسجيل : 27/11/2008
| |