متقنة بج أحمد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

متقنة بج أحمد

متقنة بج أحمد حاسي الرمل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
Facebook

Facebook


 

 نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sweet girl
مشـــــــــرف
مشـــــــــرف
sweet girl


عدد الرسائل : 567
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 11/12/2008

نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي   نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي Emptyالثلاثاء 13 يناير - 9:11:39

[
center]المدة: ساعتان

اختبار الثلاثي الثاني في مادة الأدب العربي
للسنوات الثانية :الشعبة العلمية

جاء في كتاب الحيوان للجاحظ:
" خرج رجل إلى الجبّان ينتظر ركابه ، فتبعه كلب كان له ، فضرب الكلب وطرده ، و كره أن يتبعه ورماه بحجر ، فأبى الكلب إلا أن يتبعه فلما صار إلى الموضع الذي يريد فيه الانتظار، ربض الكلب قريبا ، فبينما هو كذلك إذ أتاه أعداء له يطلبونه بطائلة لهم عنده ، وكان معه جار له و أخوه، فأسلماه و هربا عنه ، فجرح جراحات ، ورمي به في بئر غير بعيدة القعر ، ثم حثي عليه التراب ، ثم غطي رأسه ، و الكلب في ذلك يرخم ويعوي ، فلما انصرفوا أتى رأس البئر ، فما زال يعوي و ينبش عنه ، و يحثو التراب بيده ، و يكشفه عن رأسه حتى أشهر رأسه ، فتنفس وردت إليه الروح، فبينما هو كذلك إذ مر ناس فأنكروا مكان الكلب ، ورأوه كأنه يحفر عن قبر ، فنظروا فإذا هم بالرجل على تلك الحال ، فاستشالوه ، فأخرجوه حيا ، و حملوه حتى أدوه إلى أهله .
وهذا العمل يدل على وفاء طبيعي ، و إلف غريزي و محاماة شديدة و على معرفة و صبر و على كرم وشكر و على نفع عجيب ، و منفعة تفوق المنافع ، لأن ذلك كله كان من غير تكلف و لا تصنع . "
أ ـ البناء الفكري : ( 12 ن )
1 ـ كيف عامل الرجل كلبه حين تبعه في خرجته ؟
2 ـ ماذا حدث لصاحب الكلب في المقبرة ؟
3 ـ كيف تصرف الكلب إزاء ما حدث لصاحبه ؟ .
4 ـ كيف تفسر ما قام به مرافقاه ثم ما قام به الكلب ؟
ملاحظة : قدم إجابتك في فقرة أدبية مترابطة .
5 ـ للجاحظ في هذا النص حديث رواه و حديث عبر فيه عن رأيه : حدد كلا منهما في النص ، مختارا عنوانا مناسبا لكل منهما .
6 ـ " فجرح جراحات " بماذا توحي إليك هذه العبارة ؟ أو كيف تفسر توظيف هذا النوع من الجمع ؟
بـ ـ البناء اللغوي :
1ـ حدد نمط النص مع تحديد خصائصه . ( من النص )
2 ـ ما المعاني التي أفادتها هذه الروابط : إذ ( أتاه ) ـ ثم ـ الواو ( يرخم و يعوي ) ـ الواو ( و الكلب في ذلك يرخم)
3 ـ كيف تفسر افتقار النص إلى الصور البيانية ؟
جـ ـ إجمال القول :
استنتج من النص السمات البارزة لطريقة الجاحظ الأدبية .
* بناء وضعية إدماجية : ( 8 ن )
عالج أحد الموضوعين الآتيين على الخيار:
الوضعية الأولى: رأيت شريطا تلفزيونيا حول الآثار الإسلامية في الأندلس فأوحت إليك بعظمة الحضارة العربية الإسلامية : وسع هذه الفكرة موظفا :
1 ـ اسمي فعل ( في إطار ) .
2 ـ صفتين مشبهتين ( تحتهما سطر ).
3 ـ نعتين سببين ( بين مزدوجتين ) .
4 ـ استعارة واحدة و مقابلة . ( بين حاضنتين)
الوضعية الثانية : استثمار النص التواصلي ( الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب ) .
يقول الكاتب في مستهل نصه : " و نشأت في الأمة الجديدة نزعة قوية إلى الانفتاح على الأمم الأخرى بالاستفادة مما عندها من حضارة و ثقافة "
المطلوب : أكتب فقرة أدبية لا تتعدى (15 سطرا ) توضح فيها أثر الحضارة اليونانية و الفارسية و الهندية في بناء الحضار العربية و الإسلامية . حرر فقرتك على النمط الوصفي موظفا أهم خصائصه .
________________________________________
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lolwa
مشـــــــــرف
مشـــــــــرف
lolwa


عدد الرسائل : 698
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 27/11/2008

نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي   نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي Emptyالثلاثاء 14 أبريل - 16:03:01

شكراي سوييييييييييييييييييييييييييييت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج اختبار الفصل2 في مادة الادب العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
متقنة بج أحمد :: الفئة التعليمية :: التعليم الثانوي :: الثانية ثانوي-
انتقل الى: